السبت، 30 مايو 2009

مفاهيم تربوية من الأربعين النووية

مفاهيم تربوية من الأربعين النووية
وقفة : متن الأربعين النووية هو من أكثر المتون التي اهتم فيها العلماء بالشرح والدراسة، وكذلك فقد حظي هذا المتن باهتمام كبير من التربويين الإسلاميين، ونظراً لكثرة تناول ودراسة هذا المتن من قبل الدعاة والتربويين، جاء هذا الاجتهاد بثلاثة فوائد منتقاة ومتنوعة لكل حديث من الـ42 حديث النووية ..
بسم الله ..

1.
أ‌- الإخلاص أساس العبادات .
ب‌- الرابطة الحقيقية هي رابطة الدين وهي أقوى من رابطة الوطن أو القبيلة أو ..الخ
ت‌- الرياء، أخوف مايخاف الرسول صلى الله عليه وسلم علينا (الشرك الخفي).
2.
أ‌- الفهم الصحيح للإيمان (اعتقاد وقول وعمل).
ب‌- الطريقة الحوارية بالتعليم أجدى من الإلقاء المباشر.
ت‌- السعي للكمال ولدرجة الإحسان .
3.
أ‌- تعظيم الأركان الخمسة وتحذير المجتمع من التهاون فيها.
ب‌- الفرق بين "إقامة الصلاة" و "أداء الصلاة".
ت‌- تفاوت التكاليف الشرعية في إلزاميتها.
4.
أ‌- الإعجاز العلمي في السنة النبوية.
ب‌- التحذير من العجب والاغترار بالعمل.
ت‌- تجنب اليأس في الدعوة (قصة من قتل 100نفس).
5.
أ‌- العبادات توقيفية.
ب‌- العلم الشرعي درع ضد الفتن والبدع.
ت‌- خطر اتباع الهوى وضرورة المرجعية للدين.
6.
أ‌- القلب .. بصلاحه يصلح الجسد، هل اهتمامنا بالقلب يناسب مقامه؟
ب‌- الفتوى .. لايتصدى لها أي شخص فلابد من جمع علم الدين وفقه الواقع.
ت‌- خطورة التعدي على محارم الله (لاصغيرة مع إصرار ولاكبيرة مع استغفار).
7.
أ‌- أهمية النصح في تطوير المجتمعات.
ب‌- الصديق الحقيقي هو الناصح لا المجامل.
ت‌- عدم الإكثار والمبالغة في النقد (كان صلى الله عليه وسلم يتخول الصحابة بالموعظة)
8.
أ‌- الجهاد فريضة وضرورة .. ولكن بالضوابط الشرعية.
ب‌- ( أفلا شققت عن قلبه ).
ت‌- جهاد النفس مطلب رئيس لصلاح الناس.
9.
أ‌- درء المفاسد مقدم على جلب المصالح.
ب‌- الاعتبار بالتاريخ وقراءته والتأمل في أحداثه .
ت‌- يسروا ولاتعسروا.
10.
أ‌- حث الإسلام على الطهارة الروحية والجسمية.
ب‌- الربا وخطره في تفتيت المجتمع.
ت‌- للدعاء آداب .. وأوقات أحرى بالاستجابة.
11.
أ‌- البعد عن مواطن الشك والريبة.
ب‌- حسن الظن يصلح الدين والدنيا.
ت‌- مراعاة الأعراف والتقاليد في المجتمع.
12.
أ‌- ترك الفضول له فوائد نفسية وإيمانية واجتماعية ودعوية .
ب‌- (بالضد) ينبغي علينا تحمل المسؤولية فيما يعنينا.
ت‌- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، سفينة النجاة.
13.
أ‌- أهمية الأخلاق في ديننا (21حديث من 42نووية تطرقت إلى جوانب خُلُقية.
ب‌- المحبة والمودة تنهض بالأمم بعكس الأنانية.
ت‌- استشعار الأخوة الإسلامية وعالميتها.
14.
أ‌- البعد عن الزنا وكل مايقرب إليه.
ب‌- المؤمن الموفق يستطيع التوفيق بين الخلطة والعزلة.
ت‌- حرمة الظلم والكبر والتعدي على الآخرين.
15.
أ‌- مكانة الكرم في الإسلام والحث عليه.
ب‌- التكافل الاجتماعي من مقومات المجتمع المسلم.
ت‌- الصمت .. حكمة .
16.
أ‌- للغضب أضرار نفسية وصحية وإيمانية واجتماعية.
ب‌- فهم النفسيات لدى الرسول صلى الله عليه وسلم حيث أوصى كل من سأله بما يحتاجه.
ت‌- الغضب المحمود (عندما تنتهك محارم الله).
17.
أ‌- الإتقان .. حتى في دقائق الأمور.
ب‌- الإحسان منهج نبوي في كل التعاملات.
ت‌- بذل الغاية عند أداء الأعمال وعدم الاكتفاء بالحد الأدنى.
18.
أ‌- التقوى .. أساس قويم يبني عليه المؤمن أعماله (أفمن أسس بنيانه ..)
ب‌- (الحسنة تمحو السيئة) قاعدة عامة حتى في تعاملنا مع الناس.
ت‌- العزة وعدم الخجل من قول الحق.
19.
أ‌- احترام الصغار والاهتمام بهم مطلب رئيسي لأن شخصية الانسان تتكون مابين ولادته إلى السنة السادسة.
ب‌- تعلق القلب بحب الله يحقق السعادة التي يبحث عنها العالم.
ت‌- اعقلها .. وتوكل ..
20.
أ‌- الناس معادن ، فلنراع اختلافاتهم.
ب‌- علينا بث خلق الحياء لدى النساء والرجال لأنه حل للعديد من المشاكل.
ت‌- خطر الاختلاط والتبرج.
21.
أ‌- الشغف بالعلم ومصاحبة القدوات.
ب‌- الإيجاز -عدم المخل- أبلغ في إيصال الرسالة.
ت‌- تلازم النية مع القول ومع السلوك.
22.
أ‌- لا نطالب العامة بما نطالبه من الخاصة (نعم الرجل عبدالله لو كان يقوم الليل) مع ملاحظة عدم الفرض فيما لم يفرضه الله.
ب‌- الانقياد للدليل من صفات المسلم .
ت‌- لا ينبغي التنطع والتزمت في السنن ولا إهمالها وتضييعها.
23.
أ‌- ذكر الله حياة القلوب.
ب‌- الضياء هو النور الذي تصحبه حرارة، فكذلك الصبر لايخلو من الألم.
ت‌- التنوع في العبادات يعطينا أفقاً رائعاً للميول الشخصية في النوافل.
24.
أ‌- عظمة الله –سبحانه وتعالى- وغناه عمن سواه.
ب‌- صفات الكمال كلها لله سبحانه وتعالى.
ت‌- إذا عُرف الآمر .. سهلت الأوامر فمما ينبغي معرفة الله سبحانه وتعالى ودراسة أسمائه وصفاته.
25.
أ‌- التنافس والسباق وطلب العلا من صفات المؤمنين.
ب‌- الصدقة تطفئ غضب الرب.
ت‌- عدم الخوف من الرزق لأنه من عند الله.
26.
أ‌- التجرد للحق (معاملة الناس بلا هوى).
ب‌- الإسلام دين اجتماعي يحرص على تقوية أواصر المودة.
ت‌- آداب المشي إلى الصلاة .
27.
أ‌- الصدق مع الناس.
ب‌- فليكن باطنك خير من ظاهرك.
ت‌- سعة أبواب الخير.
28.
أ‌- عين لاتمسها النار .. عين بكت من خشية الله.
ب‌- التمسك بالسنة النبوية وفهم السلف الصالح.
ت‌- الحذر من الشبهات والفتن.
29.
أ‌- دقائق الليل غالية .
ب‌- التحذير من آفات اللسان.
ت‌- صيام النافلة أجره عند الله.
30.
أ‌- رحمة ديننا حيث (الأصل في الأشياء الإباحة)
ب‌- تعظيم الشعائر بالقلوب.
ت‌- علم الله .. (غير نسيان ..)
31.
أ‌- تعلق القلب بالآخرة.
ب‌- الدنيا .. وسيلة لا غاية، حتى عمارها واصلاحها وسيلة لرضى الله.
ت‌- العمل والكسب في الدنيا نحن مأمورون به شرعا.
32.
أ‌- تعاليم ديننا كلها فيها منفعة راجحة.
ب‌- الضرورات الخمس .
ت‌- قاعدة (سد الذرائع) ينبغي التوازن فيها.
33.
أ‌- شمولية الإسلام .
ب‌- عدالة الإسلام.
ت‌- كفى بالمرء إثماً أن يحدث بكل مايسمع.
34.
أ‌- (كل أمتي معافى إلى المجاهرون)
ب‌- هدفنا من إنكار المنكر تغييره وليس إقامة الخصومات والتحديات.
ت‌- (نتعاون فيما اتفقنا عليه، ويعذر بعضنا بعضاً فيما اختلفنا فيه).
35.
أ‌- أمراض القلوب باب للشرور.
ب‌- الاحترام والتواضع من ركائز الأخوة الإيمانية.
ت‌- من أجل الأعمال وأعظمها (إصلاح ذات البين).
36.
أ‌- العلم بالتعلم ، وألألف ميل تبدأ بخطوة.
ب‌- فلنرتع من رياض الجنة (مجالس الذكر).
ت‌- لا فرق بين عربي وأعجمي إلا بالتقوى.
37.
أ‌- لا يقبل عمل بلا نية، وتتفاوت الأعمال بقدر نواياها.
ب‌- الحسنة تقول أختي أختي ، وكذلك السيئة.
ت‌- نعم الله .. لاتعد ولاتحصى.
38.
أ‌- التقوى الطريق لنيل ولاية الله.
ب‌- النوافل تجبر الفرائض وطريقنا لنيل محبة الله.
ت‌- تقديم الإنذار على العقاب.
39.
أ‌- العفو عن الخطأ والزلل من صفات الكرام.
ب‌- هناك فرق بين النسيان والتناسي .
ت‌- ليس من العيب الاعتراف بالخطأ.
40.
أ‌- التوبة والإنابة تكون باستمرار .
ب‌- التصوّف الحميد.
ت‌- يا دنيا .. غري غيري.
41.
أ‌- الإمعية وأثرها السلبي على الشباب المسلم.
ب‌- الدين والعقل .. مستحيل أن يتناقضان.
ت‌- لا تعارض بين هذا الحديث وأن هوى الإنسان يجره إلى السوء فمن كبح جماح هواه انطبق عليه الحديث وإلا فلا.
42.
أ‌- أسباب المغفرة: الدعاء، الرجاء، الاستغفار، التوحيد.
ب‌- (ياابن آدم) يدل هذا النداء على تساوي الخلائق عند الله وأنه سبحانه لاينظر إلى صورنا وأجسامنا.
ت‌- دخول المؤمنين للجنة برحمة الله لا بأعمالهم، ولكن الأعمال الصالحة سبب لرحمة الله.

هناك 5 تعليقات:

  1. بارك الله فيك أبو سعد

    استفدنا منها في السابق جزاك الله خير

    الحقيقة جهد طيب .. الله ينفع بك

    ردحذف
  2. جزاك الله خير ... وكثر من أمثالك

    ردحذف
  3. أمر جيد أن الواحد ينشر الفوائد للناس كافة

    وهذا من المبشرات بانفكاك القفل :)

    تحياتي

    ردحذف
  4. تعديل بسيط :)

    استفدنا منها في السابق جزاك الله خير

    وسنستفيد منها في المستقبل بإذن الله

    ردحذف
  5. أبو خالد ..

    جزاك الله خير وتعيننا على أنفسنا ..

    ....

    نفر ..
    حياك ياعزيزي، مرورك اسعدني ..

    ....

    أبو هاشم ..
    أضحك الله سنك :) أنا متفائل جداً بالذي ذكرت

    ردحذف