الجمعة، 15 مايو 2009

كوامن (2) .. أبيض وأسود



..

السلام عليكم

أذكر قبل عدة سنين قام أحد أساتذتنا الفضلاء بحركة خفيفة لزيزة زريفة .. القصة :

جاء أستاذنا الفاضل (أبو عبدالله) بمقالين ليقرأهما علينا، الأول هو مقال للدكتور تركي الحمد، والثاني مقال للدكتور سلمان العودة، وطلب منا أن نقوم بتقويم ونقد المقالين ..

بدأ بالمقال الأول ونحن (شددنا الحواجب) و(عصّرنا الشفاه) و(عضضنا الألسنة) .. هجووووووم من كل النواحي ،قذائف من العيار الثقيل والمتوسط بعيد المدى وقريب المدى .. لايمر سطر إلا وهو مثخن بالطعن والتنكيل.. انتقادات سطحية وعميقة فكرية وثقافية وشرعية واجتماعية .. انتهى أبو عبدالله من قراءة المقالة بتنهيدة طوويلة خرجت من صدورنا مليئة بالنشوة والشعور بالانتصار..

بدأ بالمقال الثاني ونحن (مرتخي الحواجب) و(فاغري الشفاه) و(نقدم أجمل دعاية معجون أسنان) .. وكأن السكينة حلت علينا فحلقنا سوياً في جمال العبارات وروعة المعاني .. فتسابقنا في التنقيب عن درر المعرفة المستخرجة من الكنز (المقال)، فوائد وعبر ثقافية وشرعية واجتماعية .. انتهى أبو عبدالله من قراءة المقالة بتبادل عبارات الإعجاب والمباركة بوجود مثل هذه الرموز ..



:) المفاجأة التي فجرها فينا أبو عبدالله أنه قد بدل المقالين .. :) يعني كل عبارات النقد كانت لمقالة الشيخ سلمان .. والعكس لتركي الحمد ..

لاتسألوا .. ماذا حصل ..؟؟


وعين الرضا عن كل شئ كليلة ** وعين السخط تبدي المساويا


للأسف قد نجد لدينا (في كل التيارات) بعد عن الإنصاف والتجرد، واقتراب كبير من الأحكام المسبقة، واختلاط العاطفة بالحكم العقلاني ..
إذا أحببنا بلغنا بالمحب عنان السماء فنرفض كل انتقاد يوجه له، ونتعامل بأعصاب مشدودة مع المواضيع التي تطرح عنه، أما إذا أبغضنا شخصاً فنجعله في أسفل سافلين ونحط من قدره ولانقبل الحق منه..
إخواني .. هذه دعوة للتجرد للحق بلا مواربة، كلنا ذو خطأ، وكلنا يؤخذ من كلامنا ويرد .. فلنتخلص من الأحكام المسبقة التي قد تعمي الحق عن أبصارنا ..

هناك 5 تعليقات:

  1. أجل سحبكم على وجهكم .. :)

    والله كلامك صحيح أنا لاحظت هالكلام على نفسي بعد..

    رائع

    ردحذف
  2. ههههههههههههه


    مستحيل انسى الموقف هذا يبو سعد

    الصراحة جرنا لكنه كان درس مفيد جدا

    اخبرك الله يهديك كنت متحمس ذاك اليوم مسوي بترد على تركي الحمد :) << مزحة

    ردحذف
  3. أصبحنا مفعمين (بالشخوص) .. تعلقنا بها كثيراً حتى أعمتنا عن مواطن الجمال ، فأصبحنا نقرؤها سوداء ..

    لفتة طيبة .

    ردحذف
  4. نفر ..

    شكرا على مرورك ..

    -----------------------------------
    أبو خالد ..

    هههههههههههههه متحمس وبس .. الا كل الحماس ..

    -----------------------------------
    عمار ..

    كلام من ذهب ..

    ردحذف
  5. فقط لو نأخذ الأمور بعقلانية وواقعية أكثر لما وقعنا في كثير من المشاكل ، أضف إلى تحكيم العواطف عندنا يلعب دور كبير جدًا !

    شكرًا حمدان ، موقف لا ينسى ..

    ردحذف